منتدي علاء سلطان التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي علاء سلطان التعليمي

يقدم هذا المنتدي كل ما يخص المعلمين و العملية التعليمية . ويعتمد علي نظرية التعليم والتعلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 20/02/2015
العمر : 47

التعلم النشط  Empty
مُساهمةموضوع: التعلم النشط    التعلم النشط  Emptyالسبت فبراير 21, 2015 8:51 pm

التعلم النشط أفضل الممارسات التربوية المقدمة:ـ
إن تكوين المواطن الصالح وإعداده وتنمية شخصيته بصورة متكاملة لا بد أن تكون علي أساس علمي متكامل حتى يستطيع أن يكون إنساناً سويا متوازناً قادرا علي التعامل بكفاءة مع التحديات والمشكلات التي تفرضها الحياة المعاصرة كما يجعله مهيئا للتعامل مع عالم جديد سريع التغير والتطور وأثبتت البحوث العلمية أن ..... هذا لا يكون إلا عن طريق تطوير التعليم والوصول إلي الأخذ بفلسفة التعلم النشط والتقويم التربوي الشامل ..... ولن تتحقق هذه الآمال إلا بمعلم أو معلمة متحمس ومشارك بطموحاته وجهوده في تطوير التعليم
***إن تطوير التعليم يبدأ***

( في الفصل وينتهي بالمتعلم الذي نريده )
معلم المنارة المتميز معا خطوه بخطوه من أجل بناء تلميذ يحقق الجودة الشاملة..... اجعل محورك دائما التعلم واعلم أن : التعلم النشط الذي يشارك فيه المتعلمون بإيجابية عن طريق الأنشطة التعليمية المناسبة يتحقق عن طريق الجودة الشاملة واعلم أن الجودة لن تتحقق إلا بالتعلم النشط ( اجتهد أن تتكلم العربية فإنها من شعائر الإسـلام ما التعلم النشط ؟
التعلم النشط معناه:ـ التقويم التربوي الشامل معناه : مصطلح تربوي يقصد به هو إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي واعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات واكتساالمهارات والقيم والمبادئ والابتعاد عن طريق الحفظ والتلقين
إلي استخدام مهارات التفكير العليا بهدف ا التعلم النشـطـ
إعادة الدور التربوي للمدرسة العصرية الذي يكمن في تفعيل عمليات التعلم النشط
تطوير دور المعلم من مجرد ناقل للمعلومات إلي ميسرا لبيئة التعلم ومصمما للمواقف التعليمية
تنمية القيم والاتجاهات الايجابية لدي المتعلمون إشعاره أن كل ما يتم في العملية التعليمية من أجله
ـ تفعيل ديمقراطية التعليم وتعليم الديمقراطية في المؤسسة التعليمية.
ـ تفعيل دور المدرسة كمؤسسة مجتمعية تحقيقاً للتكامل بين المدرسة والمجتمع .
اكتشاف ورعاية وتشجيع المواهب.
ـ إزالة رهبة الامتحانات وعدم التقيد بنظام الفرصة الواحدة .
.نشر ثقافة التعليم الذاتي لدي المتعلمين.
ـ تشخيص وعلاج جوانب الضعف ودعم جوانب القوة

أسس التعلم النشـــط
يعتمد التعلم النشط علي عدة أسس منها :ـ
اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
ـ اشتراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
تنوع مصادر التعلم لدي التلاميذ.
مساعدة التلميذ علي فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف لديه .
تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية.
ـ السماح للتلاميذ بإدارة الذاتية.
ـ إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات بين المتعلمين وبين المعلم.
الاعتماد علي تقويم التلاميذ أنفسهم وزملائهم .
ـ إشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة أثناء التعلم.

(إنه يكسر الروتين ويجدد النشاط ويعمل علي إعمال الفكر المعطل)
.........ما هذا؟ إنه التعلم النشط تعرف زميلي المميز علي

مميزات التعلم النشـــط
ـ يزيد من اندماج التلاميذ في العمل ويجعل التعلم متعة وبهجة.
يحفز التلاميذ علي كثرة الإنتاج وتنوعه
ـ ينمي العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ وبعضهم البعض وبين المعلم.
ينمي الرغبة في التعلم حتى الإتقان.
ينمي الثقة بالنفس والقدرة علي التعبير عن الرأي.
يساعد في إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ.
يعزز روح المسئولية والمبادرة لدي الأفراد
ـ تعود التلاميذ علي إتباع قواعد العمل وينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية
ينمي القدرة علي التفكير والبحث لدي التلاميذ
ينمي الرغبة في التعلم حتى الإتقان.

مصادر التعلم النشـط
مصادر تعلم فردي ـ تعلم جماعي ـ جماهيري
مصادر تعلم حسب الحواس
(لمس ـ شم ـ حس)
مصادر تعلم حسب البيئة
( البيت والأسرة والبيئة المحلية )
مصادر حسب طبيعتها
(مكانية مثل الزيارات الميدانية الرحلات المعارض المتاحف المكتبات)
مصادر تكنولوجية
(أجهزة التسجيل ـ التليفزيون الفيديو ـ الكمبيوترـ الحقائب التعليمية )
مصادر منتجة يدويا
( المجسمات ـ المطبوعات ـ الصور ـ البطاقات ـ العرائس)
مصادر تعتمد علي أنشطة التلاميذ
(المسابقات ـ المناظرات ـ مسرحة المناهج ـ عمل أبحاث ـ الأنشطة اللاصفية )

ما الفرق بين بيئة التعلم النشط والتعلم التقليدي؟
بيئة التعلم التقليدي بيئة التعلم النشط
دور المعلم

ناقل للمعلومات وملقن للتلاميذ وهو المصدر الوحيد للمعلومة متعدد الجوانب فهو عنصر محفزـ مرشد ـموجه ـ ميسرـ مصدر للخبرة
الأهداف
معدل التعلم لاتحدد الأهداف عادة في صورة نتائج سلوكية للتعلم

يفرض علي كل التلاميذ دراسة المقرر كله في وقت محدد تحدد الأهداف عادة في صورة نتائج سلوكية للتعلم وتوضح أنواع التعلم والأداءات التي يجب أن يحققها التلميذ
يستطيع بعض التلاميذ التقدم في .
الدراسة حسب معدل التعلم ولهم الحرية فيتخطي بعض الأجزاء السهلة له طالما أتقن التعلم تحقيق الأهداف
الاستراتيجيات لاتزيد عن واحدة أو اثنين تتعدد الاستراتيجيات لتحقق الأهداف المرجوة
الوسائل التعليمية تستخدم الوسائل التقليدية(السبورة ـ الكتاب)ويستخدمها المعلم يتم إعداد وسائل مرتبطة بالأهداف ويختار التلميذ ما يساعده في إتقان التعلم وتحقيق الأهداف
دور التلميذ مستمع للمعلم أو يقرأ من الكتاب المقرر(سلبي ) مشارك نشط في العملية التعليمية عن طريق العمل والبحث والتفكير والتشاور
الأماكن ثابتة وغالبا لاتتغيرفي الفصل من الممكن تغير الأماكن حسب الإستراتجية
إدارة الفصل المعلم يتحكم في ضبط الفصل فهو الذي يضع قواعد العمل ويلزم التلاميذ بها التلاميذ يشاركون في تحديد قواعد ضبط وإدارة الفصل وفي تنفيذها

" دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط "
" معلم المنارة المتميز معلمة المنارة المتميزة "
تذكر سمكة الجوبا دائما هل سمعت عنها ؟(المعلم التقليدي مثل سمكة الجوبا في حوض الأسماك تعمل وتنشط مع ألأسماك الصحيحة المزينة وإذا مرضت سمكة منها نهشتها وأكلتها جزءاً جزءا وهذا ما يحدث مع الطالب الضعيف يهمل يهمل إلي أن ينتهي الطالب ولكن مع التعلم النشط والتقويم التربوي الشامل والمعلم العصري المتميز إن شاء الله لن يحدث هذا ؛
أولاً دور المعلم يتطلب منه القيام بالأدوار التالية:-
1ـ يستخدم العديد من الأنشطة التعليمية والوسائل للموقف التعليمي وفقا لقدرات التلاميذ.
2ـ التنويع في طرق التدريس التي يستخدمها في الفصل.
3ـ إدراك نواحي القوة والضعف للتلاميذ بحيث يوفر لهم الفرص لمزيد من النجاح.
4ـ تركيز جهوده علي توجيه وإرشاد ومساعدة تلاميذه علي تحقيق أهداف التعلم .
5ـ جعل التلميذ مكتشفا ومجربا وفعالا في العملية التعليمية.
6ـ ربط ما يدرسه لتلاميذه بما يوجد في مجتمعهم أي توظيف ما يتعلمه التلاميذ من معلومات ومهارات وخبرات في حياتهم الاجتماعية .
7ـ العمل علي زيادة دافعية التلاميذ للتعلم وذلك بإتباع أساليب المشاركة وتحمل المسئولية .
8ـ وضع التلميذ في مواقف يشعر فيها بالتحدي والإثارة لما لذلك من أثر في عملية التعلم .
9ـ يضع دستورا ( قواعد العمل ) للتعامل داخل الفصل .
10ـ مراعاة التكامل بين المواد الدراسية.
دور المتعلم في التعلم النشط
تلميذ المنارة يتمني أن يكون عضوا فعالا في المجتمع ولاشك أن التعلم النشط ينتج عنه تلميذ يتمتع بصفات ومهارات كثيرة منها:
يتمتع التلميذ في الموقف التعليمي النشط بالإيجابية والفاعلية.
يكون مشاركا في تخطيط و تنفيذ الدروس.
يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة .
يشارك في تقييم نفسه وتقويم الآخرين ويحدد مدي ما حققه من أهداف.
ـ يشترك مع زملائه في تعاون جماعي .
يكون له القدرة علي النقد و المناقشة و الحوار واتخاذ القرار.
ـ يكون له القدرة علي الملاحظة والمقارنة والدقة.
ـ يتبع الأسلوب العلمي في التحليل والتفكير وحل المشكلات .
ـ يكون له القدرة علي إدارة شئونه الخاصة ويتمسك بقيم وثقافة المجتمع من حوله .
ـ يبادر بطرح الأسئلة أو يعلق علي ما يقال ويطرح أفكار جديدة.

مفهوم الإستراتجية:
هي خطه عمل عامة توضع لتحقق أهدافا معينه و هي مجموعه قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي و يتم اختيار الإستراتجية علي أساس أنها أنسب وسيلة لتحقيق الأهداف وليس هناك إستراتيجية أفضل من الأخرى .
موضوعات الإستراتيجية الجيدة:
تكون شاملة بمعنى أنها تتضمن كل المواقف و الاحتمالات متوقعة.
أن ترتبط ارتباطا واضحا بالأهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية.
أن تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج و تبعات كل نتيجة.
أن تتسم بالمرونة و القابلية للتطور.
أن تكون عالية الكفاءة من حيث مقارنة ما تحتاجه من إمكانات عند التنفيذ.
أن تكون جاذبة و تحقق المتعة للمتعلم في أثناء عملية التعلم.
أن توفر مشاركة إيجابية من المتعلم و شراكة فعالة بين المتعلمين.
يكون هذا عن طريق اختيار الإستراتيجية المناسبة التي يختارها التلاميذ ويا أخي المعلم : ـ
صلاح أمرك للأخلاق مرجعـه

فقوم النفس بالأخلاق تسـتقم

وهذه الاستراتيجيات هي :-
العصف الذهـني
التعلم التعاوني
التعلم الذاتي
تعلم الأقران

سرد القصص
الاكتشاف
الحوار والمناقشة

لعب الأدوار
الخرائط الذهنية( المعرفية)

حل المشكلات
التعلم الفردي
أولا إستراتيجية العصف الذهني
هذه الإستراتيجية تستخدم في التهيئة
وفيها يشجع المعلم تلاميذه علي اقتراح العديد من الأفكار في فترة قصيرة وهي تعتمد علي استثارة أفكار التلاميذ وتفاعلهم حيث يعمل كل منهم كعامل محفز لأفكار الآخرين .

خطوات تنفيذ هذا الإستراتيجية
1 ـ يقسم الفصل إلي مجموعات
2 ـ يجمع المتعلمون المعلومات حول المشكلة
3 ـ يطرح المتعلمون الأفكار حول المشكلة.
4 ـ يتدخل المعلم لتصحيح مسار تفكير المتعلمين
5 ـ يتابع المعلم العمل بين المجموعات
6 ـ تبدأ المجموعات في إلغاء الأفكار المكررة
7 ـ تعرض كل مجموعة ما توصلت إليه .
8 ـ يساعد المعلم تلاميذه في استخلاص الأفكار النهائية.

ثانيا إستراتيجية التعلم التعاوني
وأسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلي مجموعات متجانسة أو غير متجانسة أي تضم مستويات معرفية مختلفة يتراوح عدد أفراد المجموعة من (5 :9) تلاميذ ويتعاون أفراد المجموعة الواحدة في تحقيق أهداف مرسومة لهم.
من مزايا هذه الإستراتيجية
1 ـ توفر فرصا لضمان نجاح المتعلمين.
2 ـ تجعل التلميذ محور العملية التعليمية .
3 ـ تتيح للمتعلم أن يتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير
4 ـ تتيح للمعلم فرصة لمتابعة وتعرف حاجات وميول التلاميذ.
5 ـ تربط التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم بأعضاء المجموعة وتطور انتباههم.
6 ـ تكسب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين.
7 ـ تؤدي إلي كسر الروتين وخلق الحيوية والنشاط للموقف التعليمي.
8 ـ تتيح فرصة العمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي .

هذه الإستراتيجية لها عدة مراحل هي
أ ـ مرحلة التعرف: يتم فيها تفهم المهمة المطروحة وتحديد المتطلبات.
ب ـ مرحلة البلورة : فيها يتم توزيع الأدوار وكيفية التعاون وتحديد المسئوليات واتخاذ القرار.
ج ـ مرحلة الإنتاجية:يتم فيها تنفيذ العمل والتعاون في إنجاز المطلوب حسب المعايير المتفق عليها .
د ـ مرحلة الإنهاء : يتم فيها كتابة التقرير أو العرض فيما توصلت إليه المجموعة.
الأدوار المختلفة في مجموعات التعلم التعاوني
الأدوار:ـ
1 ـ القائد ← يتولي مسئولية إدارة المجموعة.
2ـ مسئول المواد← يتولي إحضار جميع مواد النشاط.
3 ـ المسجل ← يتولي كتابة المعلومات الخاصة بمجموعته
4ـ المقرر← يتولي تسجيل النتائج ويقدم عمل المجموعة
5 ـ المعزز← يشجع المجموعة بعبارات تشجيع وتعزيز
6 ـ الميقاتي ← يتولي ضبط وقت تنفيذ النشاط
7 ـ مسئول النظافة ← مسئول عن نظافة المكان
كيف تنظم الفصل الدراسي وتديره ؟
لإدارة الفصل عناصر أساسية تؤثر في عملية التعليم والتعلم هي :-
( المعلم ) ( إدارة المدرسة )
(الطالب) (مصادر التعلم ) (المجتمع) (بيئة التعلم)
أخي المعلم ..... أختي المعلمة.......هل سألت الله أن يدخلك الجنة؟
(فإن من سأل الله أن يدخله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة : اللهم أ دخله الجنة ومن استجار من النار ثلاث مرات قالت النار : اللهم أجره مني
محافظة الدقهلية
إدارة منية النصر التعليمية
مدرسة الشهيد محمد حسن عبد الحميد موسى الإعدادية بالبجلات خطة متابعة الخطة الإجرائية للتحسين المدرسي
تاريخ إعداد الخطة 1/9/2010
المجال : القيادة والحوكمة
النقطة التي تحتاج لتحسين : قلة استخدام نواتج التقويم الذاتي للمعلم لتحسين أدائه
الهدف العام: وضع آلية للاستفادة من نواتج التقييم الذاتي لتحسين أداء المعلم .

الأهداف الاستراتيجيات مؤشرات النجاح القائم على التنفيذ تاريخ الإنجاز المتابعة
المسئول التاريخ الأسلوب
وضع آلية للاستفادة من نواتج التقييم الذاتي لتحسين أداء المعلم . 1 – مراجعة معايير أداء المعلم في دليل الاعتماد والجودة .
2 – عمل ورش عمل لمناقشة المعايير .
3 – عمل تقييم ذاتي
4 – دورات تدريبية لعلاج أوجه القصور والنقص لكل معلم 1-زيارات الموجهين
ومشرفو المواد
2 -سجلات مدير المدرسة
3 -الميثاق المهني للمعلم
4-لائحة الثواب والعقاب
5-المشاركة في المناسبات الاجتماعية داخل المدرسة
6-صور للعمل الجماعي
7- محاضر اجتماعات الجمعية العمومية مسئول وحدة التدريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mralaasultan.rigala.net
 
التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مفهوم التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي علاء سلطان التعليمي :: الفئة الأولى :: علاء سلطان-
انتقل الى: